*** ماذا تعرف عن خيمة الاجتماع ؟ ***
يطالعنا سفر الخروج بتفاصيل بناء خيمة الاجتماع , فلماذا اختار الله هذا السفر بالذات لكى يضع فيه هذا الوصف ؟
واجابة هذا السؤال تتضح اذا وضعنا فى الاعتبار ان هذا السفر هو سفر الفداء ... فأننا وان كنا نرى فى سفر التكوين سقوط الانسان , ففى سفر الخروج نرى مشروع الفداء على اساس دم خروف الفصح ...
لذلك يقول الرسول بولس : " لان فصحنا المسيح قد ذبح لاجلنا - اكو 5 : 7 "
وعلى اساس هذا الفداء " بدم الخروف " يمكن الاقتراب الى الله بالعبادة .......
قال الله لفرعون : " اطلق شعبى ليعبدنى فى البرية " فالغرض من الخروج كان العبادة , بعد ان اصبح الشعب مفديا بالدم , متحررا من عبودية فرعون , ومنفصلا فى البرية ...
وبعد انطلاق الشعب فى البرية كلم الله موسى قائلا :
" فيصنعون لى مقدسا لاسكن فى وسطهم "
وكان ماقاله الرب لموسى بمثابة اعلان عن قصد ثابت فى نفسه , وشوق كامن فى قلبه , عبر عنه سفر الامثال بالقول : " لذاتى مع بنى ادم " ..
ولذلك لم يدع الرب العقل البشرى يتدخل فى تركيب المسكن , ولا فى ترتيبه , ولا فى كيفية العبادة فيه .. بل كمهندس ومصمم عظيم قال لموسى :
" انظر ان تصنع كل شىء حسب المثال الذى اظهر لك فى الجبل " ... وهذا بعينه ماعبر عنه السيد المسيح بقوله :
" الله روح , والذين يسجدون له فبالروح والحق ينبغى ان يسجدوا " يو 4 :24 ..
منظر عام لخيمة الاجتماع
----------------------------
بداية يجب ان نعرف ان خيمة الاجتماع ترمز لشخص ربنا يسوع المسيح فى امجاده المتنوعة : " والكلمة صار جسدا , وحل - اى اقام خيمة - بيننا " يو 1 : 14
الغرض من اقامة الخيمة
------------------------
1- ان تكون مسكنا لله فى وسط شعبه " لاسكن فى وسطهم - خر 25 : 8 " .
2- ان تكون مشهدا لاعلان مجده " مز 29 : 9 " .
3- مكان للآقتراب من الله وتقديم العبادة والسجود له .
4- ان تكون مثالا " ظلا " للآشياء التى فى السموات " عب 8 : 1 , 6 : 24 " .
منظر الخيمة
------------
باب الخيمة تجاه الشرق وهو المدخل الوحيد , وباب الخيمة عبارة عن سجف من استار مطرزة بأسمانجونى " اى بلون سماوى " وارجوان " شديد الحمرة " وقرمز , وبوص مبروم " كتان ابيض " , وارتفاعها خمسة ادرع ومعلقة على اربعة اعمدة ..
بعد الدخول من باب الخيمة نجد مذبح المحرقة , ثم المرحضة النحاسية .. ثم نصل بعد ذلك الى الخيمة المظلله , وهى التى تسمى بخيمة الاجتماع - لان الرب يجتمع بشعبه فيها ليكلمه هناك - " خر 29 : 2 " ...
وخيمة الاجتماع عبارة عن القدس , وقدس الاقداس " عب 9 : 2 , 3 " , " خر 27 : 18 " وهما مسكن واحد ...
اما الدار الخارجية فمستطيلة الشكل ابعادها 100 دراع طولا , 50 عرضا , وارتفاعها 5 أزرع " اى حوالى 50 مترا طولا و 50 مترا عرضا " ..
وتحاط الدار بأستار من بوص مبروم " اى كتان ابيض " .. معلقة على اعمدة لم يذكر نوع خامتها الا ان لها رؤوسا من فضة ...
وهذه الاعمدة موصلة بعضها ببعض من فوق بقضبان من الفضة حواليها , لها رزز من فضة لتعليق الآستار " خر 27 : 17 " ...
عدد الآعمدة داخل الخيمة :
ستون عمودا : -
+ من جهة الشمال عشرون عمودا ..
+ من جهة الجنوب عشرون عمودا ..
+ من جهة الشرق عشرة أعمدة ..
+ من جهة الغرب عشرة أعمدة .
منقول
يطالعنا سفر الخروج بتفاصيل بناء خيمة الاجتماع , فلماذا اختار الله هذا السفر بالذات لكى يضع فيه هذا الوصف ؟
واجابة هذا السؤال تتضح اذا وضعنا فى الاعتبار ان هذا السفر هو سفر الفداء ... فأننا وان كنا نرى فى سفر التكوين سقوط الانسان , ففى سفر الخروج نرى مشروع الفداء على اساس دم خروف الفصح ...
لذلك يقول الرسول بولس : " لان فصحنا المسيح قد ذبح لاجلنا - اكو 5 : 7 "
وعلى اساس هذا الفداء " بدم الخروف " يمكن الاقتراب الى الله بالعبادة .......
قال الله لفرعون : " اطلق شعبى ليعبدنى فى البرية " فالغرض من الخروج كان العبادة , بعد ان اصبح الشعب مفديا بالدم , متحررا من عبودية فرعون , ومنفصلا فى البرية ...
وبعد انطلاق الشعب فى البرية كلم الله موسى قائلا :
" فيصنعون لى مقدسا لاسكن فى وسطهم "
وكان ماقاله الرب لموسى بمثابة اعلان عن قصد ثابت فى نفسه , وشوق كامن فى قلبه , عبر عنه سفر الامثال بالقول : " لذاتى مع بنى ادم " ..
ولذلك لم يدع الرب العقل البشرى يتدخل فى تركيب المسكن , ولا فى ترتيبه , ولا فى كيفية العبادة فيه .. بل كمهندس ومصمم عظيم قال لموسى :
" انظر ان تصنع كل شىء حسب المثال الذى اظهر لك فى الجبل " ... وهذا بعينه ماعبر عنه السيد المسيح بقوله :
" الله روح , والذين يسجدون له فبالروح والحق ينبغى ان يسجدوا " يو 4 :24 ..
منظر عام لخيمة الاجتماع
----------------------------
بداية يجب ان نعرف ان خيمة الاجتماع ترمز لشخص ربنا يسوع المسيح فى امجاده المتنوعة : " والكلمة صار جسدا , وحل - اى اقام خيمة - بيننا " يو 1 : 14
الغرض من اقامة الخيمة
------------------------
1- ان تكون مسكنا لله فى وسط شعبه " لاسكن فى وسطهم - خر 25 : 8 " .
2- ان تكون مشهدا لاعلان مجده " مز 29 : 9 " .
3- مكان للآقتراب من الله وتقديم العبادة والسجود له .
4- ان تكون مثالا " ظلا " للآشياء التى فى السموات " عب 8 : 1 , 6 : 24 " .
منظر الخيمة
------------
باب الخيمة تجاه الشرق وهو المدخل الوحيد , وباب الخيمة عبارة عن سجف من استار مطرزة بأسمانجونى " اى بلون سماوى " وارجوان " شديد الحمرة " وقرمز , وبوص مبروم " كتان ابيض " , وارتفاعها خمسة ادرع ومعلقة على اربعة اعمدة ..
بعد الدخول من باب الخيمة نجد مذبح المحرقة , ثم المرحضة النحاسية .. ثم نصل بعد ذلك الى الخيمة المظلله , وهى التى تسمى بخيمة الاجتماع - لان الرب يجتمع بشعبه فيها ليكلمه هناك - " خر 29 : 2 " ...
وخيمة الاجتماع عبارة عن القدس , وقدس الاقداس " عب 9 : 2 , 3 " , " خر 27 : 18 " وهما مسكن واحد ...
اما الدار الخارجية فمستطيلة الشكل ابعادها 100 دراع طولا , 50 عرضا , وارتفاعها 5 أزرع " اى حوالى 50 مترا طولا و 50 مترا عرضا " ..
وتحاط الدار بأستار من بوص مبروم " اى كتان ابيض " .. معلقة على اعمدة لم يذكر نوع خامتها الا ان لها رؤوسا من فضة ...
وهذه الاعمدة موصلة بعضها ببعض من فوق بقضبان من الفضة حواليها , لها رزز من فضة لتعليق الآستار " خر 27 : 17 " ...
عدد الآعمدة داخل الخيمة :
ستون عمودا : -
+ من جهة الشمال عشرون عمودا ..
+ من جهة الجنوب عشرون عمودا ..
+ من جهة الشرق عشرة أعمدة ..
+ من جهة الغرب عشرة أعمدة .
منقول