لمحة من المعلومات الضرورية عن الكتاب المقدس

    شاطر
    avatar
    haidyino
    عضو سوبر
    عضو سوبر

    انثى
    عدد الرسائل : 984
    العمر : 27
    Localisation : حضن المسيح
    Emploi : STUDNT
    تاريخ التسجيل : 18/08/2007

    لمحة من المعلومات الضرورية عن الكتاب المقدس

    مُساهمة من طرف haidyino في الخميس فبراير 14, 2008 10:18 pm



    يقسم الكتاب المقدس إلى قسمين : العهد القديم أي التوراة بأسفارها ال 39 . والعهد الجديد أي الانجيل بأسفاره ال 27 . فأسفار العهد القديم أُكملت بوحي من الله قبل ميلاد المسيح بمئات السنين وعلى فتراتٍ زمنية متباعدة ابتداءً بموسى النبي وانتهاءً بملاخي .


    أما أسفار العهد الجديد فاكتملت الكتابة بها ما بين عام 60 – 100 ميلادية . والذين كتبوا أسفار الإنجيل كانوا من رسل المسيح وقديسيه وأتباعه المقربين وقد اصطفاهم وألهمهم لهذه المهام. والتاريخ سجّل أن معظم هؤلاء ماتوا استشهاداً بسبب إيمانهم بالمسيح ، وإخلاصهم وولائهم لعقيدتهم . واستشهادهم كان إما على أيدي اليهود أو الرومان حكام ذلك العصر ..

    أما لماذا سميت التوراة بالعهد القديم ، والإنجيل بالعهد الجديد ..

    سميت التوراة بالعهد القديم إشارة إلى عهد الله مع الشعب الموسوي القديم ، ولما نكث هؤلاء عهدهم مع الله بعد أن اصطفاهم لنفسه كشعب خاص فكسروا العهود ورفضوا المسيح الذي تنبأت عنه نبوات أنبيائهم بمنتهى الوضوح ، تحول الله عنهم وفتح عهداً جديداً لا لشعبٍ واحدٍ بل لكل شعوب الأرض ، وكانت علامة هذا العهد وختمه هو دم الصليب الذي سال فدية لكل شعوب الأرض ، فمن أقبل إليه وقبله ، صار من شعبه ودخل مع الله في عهد جديد ونال الحياة الأبدية فلذلك سمي الإنجيل بالعهد الجديد .

    سأل أحدهم سؤالاً يستحق الوقوف عنده والإجابة عليه قال : لماذا لديكم أربعة أناجيل ؟.. وهل هي متضاربة بعضها مع بعض ؟.. فنقول : صحيح أن لدينا أربعة أسفار يسمى كلٌ منها إنجيل على أسلوب تسمية الجزء باسم الكل . فهذه الأناجيل الأربعة هي أجزاءٌ من الإنجيل الكامل مكملة لبعضها البعض ، وهي تشكل وثائق ربانية شاهدة لسيرة حياة المسيح وتعاليمه ومعجزاته من جوانب متعددة، وكلٌ منها يسمى إنجيل لأن كلمة إنجيل هي كلمة يونانية (وليست عربية) تعني " بشارة سارة " أو خبراً مفرحاً . فالأناجيل الأربعة الصغيرة هي أربعة بشائر سارة ، كل منها يروى جانباً من حياة المسيح لجهة من الناس اهتم بأن يقدم لهم البشرى المفرحة بمجيء المسيح وفدائه بلهجةٍ وأسلوبٍ يتماشى مع طبيعة وحضارة تلك الجهة المستهدفة .

    إنجيل القديس متى: فمتّى وجّه خطابه إلى اليهود فتحدث إليهم بأسلوب يفهمه اليهودي ، ولذلك استشهد انجيل متى بكثير من آيات التوراة التي يعرفها اليهود ، والتي تنبأت عن المسيح كي يدرك اليهودي بأن هذا هو المسيا المنتظر الذي كتب عنه أنبياؤهم ، وهذا شجع أعداداً لا تحصى من اليهود فاستجابوا للدعوة وآمنوا بالمسيح ، وانسلخوا عن جسم يهوديتهم ، وعاشوا مسيحيين .

    أما إنجيل مرقس فكُتِبَ بلهجةٍ وأسلوبٍ يفهمه الروماني ، والرومان حينها كانوا ولاة العالم وهم وثنيون ، اضطهدوا المسيحية وقاوموها في بداياتها ، فقبلت الكنيسة المسيحية التحدي بصبرٍ وإيمانٍ ومثابرة إلى أن دخل الرومان في المسيحية ، وانحنى النسر الروماني عند أقدام الصليب .

    وانجيل لوقا كتبه لوقا ، وهو طبيب يوناني آمن بالمسيح وتكرس لخدمته ، فكتب الإنجيل المسمى باسمه بلغة ولهجةٍ وأسلوبٍ يستسيغه اليونانيون ، فصار اليونانيون فيما بعد من أول الشعوب التي دخلت المسيحية .

    أما انجيل يوحنا فكتبه يوحنا الملقب بيوحنا اللاهوتي يخاطب به المسيحيين أنفسهم لتقوية إيمانهم . ويوحنا هذا هو أحد تلاميذ المسيح الذين لازموه كل الوقت ، وكان يوحنا من أقرب التلاميذ للمسيح ، وهو الوحيد بين رسل المسيح الذي لم يمت استشهاداً ، بل مات منفياً في جزيرة بطمس في الأرخبيل اليوناني ، ومات شيخاً متقدماً في السن في حوالي العام المئة الميلادي .. وفي آخر حياته أوحي إليه بسفر الرؤيا آخر أسفار الانجيل .

    فخلاصة القول بخصوص الأناجيل الأربعة ، أنها إنجيل واحد في بشائر أربع . فهذه الأناجيل الصغيرة منسجمة مع بعضها ومكمّلة لبعضها البعض ، وتشكل أربعة شهادات لأقوال المسيح وتعاليمه ومعجزاته وصلبه، وآلامه وموته وقيامته .

    صديقى . . سبق وأشرنا إلى أن الكتاب المقدس مترجم بلغات العالم أجمع . حتى أصبح الكتاب المقدس هو الكتاب الأكثر مبيعاً والأوسع انتشاراً في العالم ، والترجمات تقوم على أيدي لجانٍ من اللاهوتيين ، والعلماء المختصين بدراسة الكتاب المقدس واللغات التي يترجم إليها. وكل ترجمة تتم من اللغة الأصلية لكي تبقى الترجمة أمينة ، وتنقل المعاني الصحيحة لكلمة الله . والحقيقة تقال أن الترجمات المتنوعة لم تفقد الكتاب طلاوته . فكل الشعوب التي وصل إليها هذا الكتاب الرباني استمتعت بقراءته ، وتأثرت بتعاليمه ، واختارت المسيحية لها طريقاً إلى المجد .

    فما أجمل أن نتعرّف على هذا الكتاب ونقرأه يومياً ، فهو الغذاء الروحي الذي يغذّي نفوسنا ، والنور الإلهي الذي ينير سبيلنا ، والمرشد الذي يقود خطانا . فالذين اعتادوا على قراءته يشهدون أنهم بقراءتهم المستمرة لكلمة الله وجدوا خلاصاً أراحهم من كثير من عقد الحياة . ووجدوا رجاءً أكيداً ، وسلاماً في القلب وغذاءً روحياً ، ووجدوا شفاءً ، وصلاحاً وقوةً ، ونصرة . فكلمة الله تُشَخِّصُ الداء وتصف الدواء . فالمتكبر تعلّمه التواضع ، والحقود تعلّمه التسامح ، والمجرم تعلّمه الصلاح، والسارق تعلّمه الأمانة ، واليائس تمنحه الرجاء ، والفظ تعلّمه اللطف ، والكاره تعلّمه المحبة ، والخاطىء تريه طريق الغفران .

    قال أحد الفلاسفة يوماً : لو تأملنا في كلمة الله لوجدنا أنها بمثابة مستشفى ، لأنها تشفي الإنسان من عيوبه ونقائصه ، وترد له السلامة والاتزان . وقال آخر : كلمة الله تشبه الصيدلية فلا يدخل إليها مريض إلا ويجد فيها ما يطلبه من دواء . ففي كلمة الله بلسم للحزين وشفاء للمريض ، وغنىً للفقير وخلاص للخاطئ .
    أيها الصديق العزيز .. عليك بالكتاب المقدس


    .. اقرأه ... تأمل به يوميا


    _________________

    بقالى مدة كبيرة مقعدتش معاك ...
    مع انى عارف اد اية بتحبنى....
    مع انى ضايع فى الحياة من غير لقاك...
    كل ما اقرب ليك حاجات بتشدنى ....
    منا ياما سيبتك وانت ياما ندهتلى...
    ولا ثانية واحدة بعدت عنى وسبتنى...
    علشان حنانك يا يسوع راجع اليك...
    راجع اقول يا يسوع بجد وحشتنى.
    ...
    avatar
    eng honei
    عضو سوبر
    عضو سوبر

    ذكر
    عدد الرسائل : 770
    العمر : 28
    Emploi : student
    تاريخ التسجيل : 18/08/2007

    رد: لمحة من المعلومات الضرورية عن الكتاب المقدس

    مُساهمة من طرف eng honei في الأربعاء مارس 19, 2008 1:20 am

    هايدى بقى
    جميل جدا يا هايدى
    بجد جامد
    avatar
    kosta
    عضو ماسى
    عضو ماسى

    ذكر
    عدد الرسائل : 2229
    العمر : 29
    Emploi : engineering
    تاريخ التسجيل : 08/05/2007

    رد: لمحة من المعلومات الضرورية عن الكتاب المقدس

    مُساهمة من طرف kosta في السبت مارس 22, 2008 1:23 pm

    شكرا يا هايدي علي المعلومات الجديده دي ربنا يعوضك


    _________________

    نفسي السنين تعود و ميكنش ليه وجود



      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة نوفمبر 24, 2017 1:02 am