بقلم البابا شنودة الثالث
س: أصبح الكثير من المسيحيين يلغون مسألة الحرام والحلال ويستبدلونها بعبارة يليق ولا يليق فأرجو التوضيح هل يوجد حلال وحرام أم لا لأ هذة المسألة أخذت فى الانتشار بطريقة كبيرة وبعض الناس يزعمون أن عبارة حلال وحرام ليس لها وجود فى الكتاب المقدس ؟
ج: أولاً: بالطبع يوجد حلال وحرام فى الكتاب المقدس ونجد أن يوحنا يقول: " لا يحل لك أن تأخذ إمرأة أخيك "
ومعنى هذا أن الزواج بإمرأة الأخ حرام وليس حلال وباقى الأشياء المحرمة معروفة وعلى الأقل يقدر الإنسان أن يعرف الفرق بين الحلال والحرام بضميره.
ومعنى هذا أن الزواج بإمرأة الأخ حرام وليس حلال وباقى الأشياء المحرمة معروفة وعلى الأقل يقدر الإنسان أن يعرف الفرق بين الحلال والحرام بضميره.
ثانياً: الفرق بين عبارة حلال وحرام وبين عبارة يليق ولا يليق:
الحلال والحرام معناة أن شىء ما خطية أوغير خطية ولكن نجد أيضاً فى مسألة الحرام والحلال إننا لا نستطيع أن نقول عن الكذب أنة لائق وغير لائق ولكننا نقول حرام وكذلك مع باقى الخطايا فإننا نقول حرام لأننا لا نسطيع أن نقول أن القتل أمر غير لائق أو لائق.
أما عبارة يليق ولا يليق فنجد مثلاً أن أكل سندوتش فى الشارع ليس حراماً ولكن لا يليق أن تأكل سندوتش فى الشارع كذلك لا يليق أن تلقى بقاياة فى الشارع لأنة أمر غير لائق.
كذلك عندما تتكلم بصوت عالى لا نقول أن هذا حراماً ولكن لا يليق أن ترفع صوتك فوق مستوى السامع.
الحلال والحرام معناة أن شىء ما خطية أوغير خطية ولكن نجد أيضاً فى مسألة الحرام والحلال إننا لا نستطيع أن نقول عن الكذب أنة لائق وغير لائق ولكننا نقول حرام وكذلك مع باقى الخطايا فإننا نقول حرام لأننا لا نسطيع أن نقول أن القتل أمر غير لائق أو لائق.
أما عبارة يليق ولا يليق فنجد مثلاً أن أكل سندوتش فى الشارع ليس حراماً ولكن لا يليق أن تأكل سندوتش فى الشارع كذلك لا يليق أن تلقى بقاياة فى الشارع لأنة أمر غير لائق.
كذلك عندما تتكلم بصوت عالى لا نقول أن هذا حراماً ولكن لا يليق أن ترفع صوتك فوق مستوى السامع.